www.multipistes.org
الصفحة الاساسية


More pictures


Calendar & News
<<   may 2018   >>
motuwethfrsasu
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
there is no event scheduled for this month



contact@multipistes.org
Seamus Farrell | 3R’s Maroc 21

نص انا شيفر كارلسن
عبدالله كروم
مارتيل

ورشة عمل بعنوان Rs Maroc3




أقام الفنان سيموس فاريل على مدى أسبوع من شهر آب/أغسطس 2007 ورشة عمل بعنوان Rs Maroc3 مع فنانين * وطلاب فنون ** من شمال المغرب. أُقيمت ورشة العمل هذه خارج صالة 295 x 150 سم *** في مارتيل.
أعدّ المشاركون فسحة الورشة خارج الصالة إشارةً إلى أنهم يخلقون فضاءهم الخاص المميّز. هكذا عمل المشاركون في الورشة الفنية في المجال العام، فكان أي عابر يستطيع أن يراهم يعملون في الحفر على جميع أنواع الزجاج، ويشاهد بالتالي عملية التعلم والممارسة. نتيجة ذلك بدا فعل التعلّم بحد ذاته فعل تحوّل وتطوير. تطوير المعرفة ومن ثَمّ تطوير المهارات . في قلب هذه الورشة كان يتحقق فعل تحوّل من مستوى آخر، أكثر مباشرة: فقد تبلورت فكرة التحول وتجسّدت في شيء عملي بحت .
شعار ال Rs3 معناه الإجراء الثلاثي: الاختزال /الاسترجاع/ والتكرير؛ وهذا الإجراء الثلاثي هو ما يتعرّض له الفنانون والمشاركون لدى قيامهم بهذه الأفعال في مكان عامّ. استناداً إلى المناقشات السابقة حول المباشر وغير المباشر من الأعمال تناول المشاركون قطعاً زجاجية مأخوذة من المُهمَلات وحوّلوها إلى قطع أو أعمال تنطق بمُرسَلة أو تنقل حكاية. في كثير من الحالات كانت قصاصات العناوين المقْتَطَعَة من الجرائد تحيل بشكل صارخ إلى الوقائع التي تجري في المحيط.
هكذ فمن خلال الأخبار و القصص و الخبرات الشخصية متداخلة ببعض العبارات المقتَطفَة من الصحف ، فإنّ العناصر الزجاجية المصنوعة خلال الورشة تبثّ تشكيلة واسعة من الموضوعات. بين عناوين الصحف اثنان بارزان كمثال على المفارقة، في الأول " محنة الفن المعاصر في المغرب“وفي الثاني”عشرة ملايين سائح". العنوان الأول يشير الى ردة فعل الصحافة على عمل فنان تنقل الجريدة صورة عنه في الصفحة 22. العنوان الآخر هو رقم تقديري يخمن عدد السياح الذين سوف يزورون المغرب في عام 2010. هذه الموجة من الزوار سوف تترك أثراً جليّاً في المجتمع المغربي المعاصر. فهي ستغير المشهد العام على المستويات الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و حتى في الإطار الطبيعي و البيئي. وبالفعل فإنّ البيئات المختلفة والمتعددة للفنانين المشتركين في هذا المعرض أو هذه الورشة الفنية قد خضعت و لا تزال تخضع لكل هذه التغييرات. وها هي تتبلور وتتجلى عبر أشكال وشهادات شخصية على مختلف المنحوتات التي جرى تحويلها من قطع الزجاج و المرايا.
هكذا فإن عنوان ورشة العمل هذه يشير الى تحوّل الأشياء وتحوّل الأفكار. ومن ثمّ تكون فكرة التحويل والتحوّل قد حصلت على الصعيد العملي وعلى الصعيد الفلسفي. إذ بدأ سيموس فاريل بطرح سؤال على المشاركين: ماذا لو كان المغرب هو الشمال؟ وذلك لمحاولة تصور العالم رأساً على عقب أو بالمقلوب. ففي حين أخذت مفهومات مثل إعادة التأهيل والتكرير وإعادة الاستعمال في فرض نفسها على الوعي الغربي بقوة تأثيرالإعلام، فإنّ نزعة اختراع مساحات جديدة للأشياء المهملة لا تزال شائعة و قائمة في نصف الكرة الجنوبي. وكما تسافر الحكايات و الأساطير، فالأشياء هي أيضاً تسافر من شخص الى آخر. الحاجة هي التي تقرر كيفية إعادة تأهيل الأشياء وإعادة إستعمالها. وفي ما يتعلق ببعض المشاركين في ورشة العمل هذه، قد تكون المهارات هي أيضاً قابلة لإعادة التأهيل وإعادة الإستعمال لإتاحة فرص جديدة خارج نطاق الفن. Rs Maroc3 طرحت النقاش حول وضعية المشاركين الحالية ، التي هي بالتالي فرضت كيفية إعادة خلق الأشياء من زجاج.
*. بالإضافة الى فوزي العتريسي و بتول السحيمي و يونس رحمون وغيرهم.
**. طلاب من كلية الفنون الجميلة في تطوان بالإضافة الى محسن حراكي ومحمد أرجدال و غيرهم
***هو مكان مستقل لعرض الفن أسسه الفنانان فوزي العطريسي و بتول السحيمي عام 2006. تقام فيه المعارض وورشات العمل بهدف نقل التجارب وتطوير المشهد الفني المحلي. إذ يدعوان الطلاب و الفنانين و العاملين وبعض المنظمات النسائية و كذلك جميع الحضور للمشاركة في البرنامج.